المقـدمة


وسائل الاعلام الاجتماعية والرسائل النصية القصيرة

ان وسائل الاعلام الاجتماعية هي واحدة من أهم وسائل  التواصل  للمستخدم على الانترنت اليوم ، ومن أهمها موقع الفيـس بـوك للتواصل الاجتماعي  وموقع تويتـر، ويتم حاليا بناء العديد من جوانب الخدمات التفاعلية عبر الرسائل النصية القصيرة على العديد من هذه المواقع والمقدمة من قبل  التجار .

 

 المحمول و شبكات التواصل الاجتماعي

من أهم الاتجاهات الرئيسية لوسائل الاعلام الاجتماعية هي الاهتمام والصعود في وظائف وخدمات الهاتف المحمول . وبوجود شبكات التواصل الاجتماعي التي تقدم مجموعة واسعة من عروض خدمات المحمول يكون الطلب على هذه الخدمات كبير من قبل المستخدم . وحسب تقارير الفيس بوك فانه يوجد أكثر من 200 مليون مستخدم يدخلون على الموقع ويستخدمونه عبر المحمول . وان هذا التركيز على استخدام الهاتف المحمول في شبكات التواصل الاجتماعي حتى يومنا هذا يعود الى انشاء واجهات اعلامية غنية للمحمول وبشكل أساسي الترفيه على الانترنت  ياستخدام شبكات التواصل الاجتماعي عبر صفحات الويب من المحمول أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية . ومع ذلك ، صحيح ان هذه الأدوات وفرت للمستخدم الدخول الى  شبكات التواصل الاجتماعي ولكنها فشلت في تلبية احتياجات العديد من المستخدمين المحتملين .  

 

القيود المفروضة على شبكة انترنت المحمول : التوغل والانتشار

المسألة تكمن في انتشار بسيط للهواتف الذكية المزودة بالانترنت والتي مازالت تتراوح  حوالي 30 %  حتى في الأسواق الأمريكية المتقدمة نسبيا (NPD, 2010) . وهذا يعني أنه حتى في الأسواق الأكثر تقدما يوجد أكثر من ثلثي المستخدمين  مايزالون غير قادرين على الوصول الى شبكات التواصل الاجتماعي واستخدام الخدمات المتوفرة بها عبر هواتفهم العادية . وعند جمع هذا مع نطاق منخفض نسبيا من تغطية الجيل الثالث 3G التي تتيح للمستخدم الوصول الى الانترنت عبر الجوال ، فانه من الواضح أن الوصول الى خدمات شبكات التواصل الاجتماعي عبر المحمول تقتصر بشكل فعال في المدى الذي يمكن أن يصل لأكبر وأوسع شريحة من المستخدمين .

 

الوسـائل البديلة

الجواب على هذه المسألة يكمن في تكنولوجيا الهاتف المحمول الأكثر استقرار وثباتا وهي الرسائل النصية القصيرة SMS . الرسائل النصية القصيرة  منتشرة في كل مكان وبشكل فعال ،حيث أنه كل جوال متوفرعليه خدمات الرسائل النصية القصيرة وتكون مفهومة وسهلة الاستخدام لأغلب المستخدمين ، وعلاوة على ذلك فان تغطية شبكة  GSM التي تدعم  الرسائل النصية القصيرة  منتشرة في كل مكان وعلى نطاق عالمي .

وان أحد أهم ميزات الرسائل النصية القصيرة هي مرونتها  وسهولة استخدامها ، على الرغم من كونها شكل بسيط من  أشكال الارسال ، وان المجال الواسع من خدمات الرسائل النصية القصيرة تظهر بأنها يمكن أن تستخدم في مجالات عديدة متنوعة .وهذا ينطبق  في وسائل الاعلام الاجتماعية كما هو الحال أيضا في القطاعات الأخرى ، ومع ميزات  الرسائل النصية القصيرة  هذه فانها تمكننا من استخدام مختلف الخدمات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي  من أي جوال  وفي أي مكان .

 

استخدام المحمول

الهاتف المحمول سوف يكون جزء أساسي ومهم في مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ، والسؤال هو كيف سوف يتم هذا الأمر .وما لا شك فيه ان الهواتف المحمولة سوف تلعب دورا في توفير الخدمات الصغيرة  ولكنها سوف تنمي سوق مستخدمي الهواتف الذكية ،ومع ذلك فان أي مزود لخدمات شبكات التواصل الاجتماعي  والمهتم في الحصول على الغالبية العظمى من المستخدمين الذين لا يملكون اتصال بالانترنت على هواتفهم النقالة سوف يحتاجون الى تقنية الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف المحمول .

هذا الأمر يكون أكثر الحاحا عندما ينظر الشخص الى الانتشار الجغرافي الكبير والواسع لشبكات التواصل الاجتماعي واستخدامات المحمول  .في حين تتركز غالبية أهمية  شبكات التواصل الاجتماعي حتى يومنا هذا على الأسواق المطورة ، وأنه سوف يأتي النمو في المستقبل من المناطق الأقل نموا التي يكون فيها توفر أجهزة الهواتف الذكية وخدمات تغطية الجيل الثالث 3G هي الأقل انتشارا . وان أسواق هذه الرسائل النصية القصيرة سوف تكون وبدون أي شك جزءا أساسيا من استراجيات النمو والتطور لخدمات شبكات التواصل الاعلامي .